الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

خبراء:أمريكا يمكنها تدمير البرنامج النووى الإيرانى


كشف تقرير عن مركز أمريكى، أن الولايات المتحدة الأمريكية هى الدولة الوحيدة القادرة على ضرب البرنامج النووى الإيرانى وتدميره بالكامل، وأن القدرات الإسرائيلية لا يمكنها سوى تأخير المجهودات الإيرانية لعام أو عامين على أكثر تقدير.

وأورد التقرير الذى أعده خبراء مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن، والذى يعتبر أحد مراكز الفكر المعتبرة فى أمريكا، أن الولايات المتحدة هى الوحيدة التى تمتلك القدرات لإيصال الشحنات المتفجرة اللازمة فى الضربة الأولية ويمكنها بفعالية تنفيذ ضربات جوية متتابعة تعتمد على المعلومات الاستخباراتية المستمر على أرض الواقع.

وأوضح التقرير، أن الولايات المتحدة هى الدولة الوحيدة التى لديها القوات الجوية، وقدرات الدعم، والقوات البحرية الجوية المختلطة فى الخليج للاستمرار فى مساندة الحملة لفترة من الزمن وإعادة توجيه الضربة بعد فشل الضربة الأولية فى تنفيذ التدمير المرجو، وإذا ما وجد أن هناك ضرورة لتنفيذ ضربات أخرى".

وذكر التقرير أن إسرائيل لا تمتلك القدرات لتنفيذ ضربة وقائية يمكن أن تقوم بما هو أكثر من تأخير المجهودات الإيرانية لعام أو عامين، مضيفاً أن أى هجوم ستنفذه إسرائيل ضد إيران سيزيد من حالة عدم الاستقرار والصراع فى المنطقة، بالإضافة إلى الإرهاب، وأن العواقب المتوقعة فى المنطقة ستكون كارثية.

ويضيف مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أن الضربة الأولى تهدف إلى إظهار منشآت تخصيب اليورانيوم الإيرانية شديدة التحصين ومراكز البحث ومواقع الصواريخ الباليستية.

وتابع التقرير، أن إيران لن تكون عاجزة فى مواجهة هذه الضربة، وأنها ستستهدف إسرائيل والمصالح المالية والأمنية الأمريكية فى دول الخليج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق